New Page 1
.الاتحاد الوطني للشباب ينظم دورة تدريبية حول المشاريع الصغيرة    *    .تشريعي سنار يجيز تقرير أداء وخطة وزارة التخطيط العمراني ويحيل خطة وزارة التربية للجنة الخدمات ويستمع لرد وزير الشؤون الاجتماعية حول مسألة مستعجلة    *    .تشريعي ولاية سنار يجيز تقرير أداء وزارة المالية للربع الأخير من العام الماضي    *    .مدير الشهيد والزكاة يقفان على دورة التدريب النسوي . في إطار احتفالات منظمة الشهيد بيوبيلها الفضي    *    .برعاية معتمد السوكي المؤتمر العام لاتحاد المرأة بمحلية السوكي ينعقد تحت شعار من أجل الوطن نستنهض الهمم لنبلغ القمم    *    .مجموعة جياد الصناعيه تدعم محلية ابوحجار بوحدات اجلاس بمبلغ (123) الف جنيها    *    .اتحاد الصحفيين بولاية سنار يبشر بمشروعاته وبرامجه المختلفة ويجيز خطط بعض الامانات    *    .معتمد محلية الدندر يخاطب مؤتمر اتحاد المراة بالمحلية في دورة الانعقاد العاشرة    *    عـنـاويـن الأخــبـار
ولاية سنار

وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري

 
 

الزراعة بولاية سنار:

تمتاز الولاية بمناخ قاري ذو فصلين ممطر وجاف وتقع الولاية في حزام السافنا الفقيرة والذي تتراوح معدلات الأمطار من 350 – 800 ملم جنوباً. تتراوح درجات الحرارة القصوى بين 35 -40 ْم و الدنيا بين 20 – 25 ْم . الرياح شمالية إلي شمالية شرقية جافة تتحول إلي غربية و جنوبية رطبة تتسبب في هطول الأمطار . تتراوح درجات الرطوبة النسبية بين 75–80 % في فترة الأمطار بينما تنخفض إلي ما دون 20% في فترة الجفاف.

التركيب الجيولوجي:

تضم تربة الولاية ثلاث تركيبات جيولوجية رئيسية توجد في شكل طبقات متراكمة تغطيها طبقات الطين و هي صخور القاعدة الأساسية 45% في الحدود الشرقية و الغربية للولاية. الحجر الرملي النوبي 27% رسوبيات العطشان و هي رسوبيات في الرمل و الطين تعلو صخور الحجر النوبي أو القاعدة الأساسية و تشكل حوالي 28% و تنتشر وسط و شرق الولاية.

التربة:

تعتبر أراضي ولاية سنار امتداد للسهول الطينية الوسطي التي تعتبر منبسطة تنحدر قليلاً ناحية الشمال والسطح فيها مستويا وخالياً من الانحراف عدا مناطق الجبال حيث أحدثت الخيران المنسابة انحرافاً و تقطعاً للسطح. تغطي الولاية تقريباً بالتربة الطينية السوداء في مناطق السهول وهي تربة عميقة ومتشققة وفقيرة في مكوناتها العضوية ومع ذلك فهي سهلة الاستصلاح وتتباين خصائص التربة وتتمثل في الآتي:

(أ) السهل الفيضي: محاري للنيل وتربته غرينية ذات صفات فيزيائية وكيميائية جيدة.

(ب) أراضي الجروف ذات التربة الخفيفة.

(ج) الميعات: وهي المناطق التي تغمرها مياه الفيضانات سنوياً و هي ذات تربة متصلبة.

(د) السهل الطيني: تمثل أراضي الولاية في مجملها امتداداً طبيعياً للسهول الطينية الوسطي ذات التربة المتشققة التي تصل نسبة الطين فيها إلي 70 % و يغلب عليها عنصرا الكالسيوم والماغنزيوم وتمتاز بالسعة التبادلية العالية.

(هـ) الكرب: وهي منطقة ذات انحدار شديد وتعرية حادة.

(و)التربة المتحولة من الصخور (السهل أسفل الجبل) والتربة ناتج طبيعي لعمليات التعرية ثم الغسل والترسيب.


الوحدات البيئية واستخدامات الأراضي:

يمكن تمييز أربع وحدات بيئية رئيسة تتباين فيها استخدامات الأراضي

(أ) السهول الرسوبية المنبسطة:

و هي أراضي طينية تمتد علي جانبي النيل الأزرق وغطاؤها الشجري يتكون من أشجار الاكاشيا في الشمال والحشائش الموسمية في الجنوب وهي تمثل مركز الثقل للزراعة المطرية والمروية بالولاية إضافة للرعي والأنشطة الغابية.

(ب) السهول الرسوبية شبه المنبسطة :

تضم الأراضي بين نهري الرهد والدندر الموسميين، تتراوح تربتها من الطينية الغامقة إلي الرملية الثقيلة تعمرها أنواع من أشجار الاكاشيا وينحصر الاستغلال الحالي للأراضي بها بصورة رئيسة في رعي قطعان الضأن و الأغنام و الجمال و الأبقار.

(ج) منطقة محمية الدندر :

تبلغ المساحة الكلية للمنطقة المحمية 2.26 مليون فدان من السهول الطينية المنبسطة و شبه المنبسطة و التي تتخللها البرك والمستنقعات والمجاري الموسمية الطويلة وتعتبر من أغنى محميات الحياة البرية في السودان وشمال خط الاستواء عموماً.

(د) منطقة رسوبيات الأنهار و الخيران:

تشمل كافة الأراضي المتاخمة للنيل الأزرق ووديانه وتتدرج تربتها من الرملية الثقيلة إلي الطمئية إلي الطينية ويختلف غطاؤها النباتي باختلاف نوعية التربة وكمية الأمطار وتستغل أراضيها في زراعة البساتين والزراعة المروية والغابات والرعي.

التركيب السكاني و النشاط الاقتصادي:

يبرز النسيج السكاني للولاية كافة الألوان القبلية السودانية بفروعها المختلفة ويبلغ التعداد السكاني 1374645نسمة (للعام 2011 م) حرفتهم الرئيسية الزراعة و الرعي و صيد الأسماك و تبلغ نسبة النمو العام للسكان حوالي 2.6% سنوياً.

الموارد المائية:

ولاية سنار من أغني ولايات السودان من ناحية موارد المياه العذبة التي تتواجد في ثلاثة مصادر رئيسة هي:

1/ المجاري المائية:

تشمل النيل الأزرق والذي تبلغ ايراداته السنوية (50) مليار متر مكعب والذي يروي مشروع الجزيرة والمناقل ومشروع السوكي الزراعي ومشروع الرهد ومشاريع سنار المروية وسكر غرب سنار والمشاريع البستانية بالولاية. و نهر الدندر(يبلغ الإيراد السنوي له 3مليار متر مكعب) و الرهد (يبلغ الايراد السنوي له مليار متر مكعب) وعدد من المجاري والخيران (خور العقليين والعطشان وعنيكليبة) والأودية.

2/ مياه الأمطار:

تمثل مصدر الري الأساسي للزراعة المطرية كما تستغل في تأسيس المحاصيل المروية مما يقلل تكلفة الري بالطلمبات وتبلغ متوسطات الأمطار 300 –800 مل من شمال إلي جنوب الولاية.

3/ المياه الجوفية:

يقدر المخزون الجوفي بنحو 196 مليار م3 بمعدل تغذية سنوي حوالي 13 مليار م3 يقابله معدل سحب سنوي لا يتعدي المليار م3 لمختلف الاستخدامات.

السدود و الحفائر:

تعتبر مياه الأمطار التي تتجمع في الحفائر والسدود من المصادر الأساسية لشرب الإنسان والحيوان بالمناطق التي تعاني من عدم توفر المياه الجوفية خاصة المناطق الغربية من الولاية مثل مناطق الدالي، المزموم، جبال مويه، سقدي، كردوس.

السدود المنفذة تتمثل في سد ملولحة، سد دوبا، سد ود النمر، سد ود الركين، سد أبوقرود، سد خور العطشان..

sennar

آخر تحديث للموقع

ولاية سنار

حالة الطقس بالولاية

موقعنا على الخارطـة

تواصل معنا عبـر


كل الحقوق محفوظة © لحكومة ولاية سنار