New Page 1
.جلسة مجلس وزراء حكومة الولاية رقم (24) بمحلية الدندر    *    .حوار الراهن مع دكتور محجوب احمد محمد وزير المالية ولاية سنار    *    .والي سنار يستقبل قافلة الهلال الأحمر السوداني للمتاثرين بالسيول والامطار    *    .والي سنار... فاقد الإيرادات كبير ويحتاج الي رقابة مشدده    *    .والي سنار يلتقي بالمراجعة الداخلية بالولاية    *    .مجلس وزراء حكومة ولاية سنار يناقش جملة من القضايا في جلسته رقم (22)    *    .والي سنار يلتقي بالمدير القطري لمنظمة حماية الطفولة    *    .ممثل والي سنار يلتقي نقابات سنار ويدعو لتعزيز القيم الثورية    *    عـنـاويـن الأخــبـار
ولاية سنار

عداد الزوار

رأيك يهمنا

    ما رأيك بخدمات الموقع؟


    جيـدة
    لابأس بها
    يحتاج للمزيد من الخدمات


ولاية سنار

: الـتـفـاصـيــل

تم النشر بواسطة admin بتاريخ 2022-09-12

حوار الراهن مع دكتور محجوب احمد محمد وزير المالية ولاية سنار  

وزارةالمالية هي القيمة على المال العام جمعه وصرفه ومن المعلوم أن دور وزارة الماليةيتمثل في وضع وتنفيذ الاستراتيجيات والسياسات المالية والإنمائية والنقدية وفقإدارة مالية رشيدة. ومن ثم إدخال الأساليب والأدوات الحديثة في نظم إعداد وإدارةالموازنة العامة.وكذلك وضع المعايير والضوابط اللازمة لتأمين وتأكيد حسن استخدامالموارد.!!! وتقوم بمهام خزانة الدولة من خلال متابعة وتحصيل الإيرادات العامةوالعمل على تنميتها وتنويعها وتحسين وسائل التحصيل ، ومتابعة تنفيذ السياساتوالتشريعات المالية والنظم الضريبية!!!!!! دكتور محجوب احمد محمد مديرعام وزارةالمالية ولاية سنار الوزير المكلف رجل إداري واقتصادي وله باع طويل وخبرة كافية فيالمجال المالي!!! وكذلك صاحب خبرات متراكمة ويعد مرجعية!!! والمالية في سنار وفيظرف الاقتصاد المتدهور والظروف القاسية والأزمات المتلاحقة التي تمر بها البلادوالولاية ظل الرجل في حراك مستمر من أجل أن يوفر مال لخزينة الولاية ويضع خططلمعالجة جملة من الأزمات!!!جلسنا إليه في حوار طويل وساخن ولكن الرجل كان حاضرالإجابة وحافظ للوحه هيا الي مضابط الحوار!!! وهو حوار الراهن والواقع!!!

س/معلومأن الموازنة هي أيراد ومنصرف ففي ظل التضخم الاقتصادي هل تفي المواعين الايراديةبتحصيل الموازنة خلال العام؟؟؟

ج/تتكون الموارد المالية الولائية من الضرائب والتحويلات الاتحادية والرسوم المفروضةعلى السلع والخدمات وفي اغلب الاحوال تتأثر الضرائب والرسوم بتغلبات الأسعاروالتضخم ولا تتناسب مع الخدمات التي تقدمها الولاية!! وتسيير دولاب العمل وتنفيذمشروعات التنمية لذا تجد أن المواعين الايرادية لاتفي مطلقا بمتطلبات الولايةوالدولة!!! لقد قمنا بتعديل الموارنة في شهر مارس من ٣٤ مليار جنيه إلى ٤٥ مليارجنيه لمقابلة الارتفاع المتزايد في أسعار الوقود والكهرباء اللذان أثرا على الخدماتالتي تقدمها الولاية ولا عادة ترتيب أولويات الإنفاق العام!!!

س/هلما زلتم تعتمدون على الدعم المركزي في غير الفصل الأول وكم يساوي حجم الدعمالمركزي؟؟؟؟

ج/تعتمدكل الولايات على التحويلات الاتحادية في تمويل موازنتها ويصل نسبة الاعتماد علىالتحويلات الاتحادية إلى حوالي ٧٥٪في بعض الولايات نحن في ولاية سنار بدأنا فيتطوير ايرادتنا وتقليص اعتمادنا على المركز ليصل الدعم إلى ٥٥٪مما يسمح لنا بتقديمخدمات مميزة والوفاء بالتزاماتنا التحويلات الاتحادية لاتغطي الفصل الأول بنسبة١٠٠٪ والالتزامات المالية تجاه التنمية لا يتم الوفاء بها كما هو مخطط له وتصل فيبعض الأحيان إلى ٢٥٪ فقط!! وعدم وفاء المركزببعض الالتزامات يدفع بالولاية إلىإعادة ترتيب أولوياتها ممايوثر على التسيير والتنمية!!!

س/في الولاية عدة مؤسسات وهي اتحادية مثل المواصفات والضرائب والجمارك والسجل المدنيوهي مؤسسات ايرادية هل للولاية نصيب كم يبلغ وكيف يتم تحصيله؟؟؟

ج/الدستور وقانون الحكم المحلي واللوائح تضبط العلاقات المالية بين مستويات الحكموكذلك مؤسساتها!! القوانين المالية تحدد الموارد الولائية وكذلك سلطات واختصاصاتكل مؤسسة ونصيب الولاية من كل مورد!!! حسب قانون قسمة الموارد المستند على الدستورهنالك موارد اتحادية وولائية ومحلية ومشتركة المواصفات والجمارك موارد اتحاديةإيرادات. الضرائب والمسجل المدني إيرادات مشتركة للولاية نصيب منها وللمحليات نصيبحسب القانون تنال الولاية نصيبها بالكامل حسب قانون القسمة الشهرية!!!

س/في السابق المالية في الولاية كانت تقوم بسداد النقص في المرتبات رغم أنها اتحاديةهل الان المالية تقوم بنفس الدور ومن أين لها؟؟؟

ج/وزارةالمالية تحول مايعرف بالتحويلات والمنح الجارية وهي تغطي جزء من الالتزاماتالمرتبات!! كما تحول اي التزام جدير بالزيادة في المرتبات مثل فروقات الهيكلالراتبي والبدلات المستجدة في ٢٠٢٢م ولكن مازالت الولاية تقوم بنفس الدور في تغطيةالعجز من مواردها الذاتية!! في اجازة الموازنة نخطط لنسبة لاتقل عن ٣٠٪ للتنميةولا تزيد عن ٢٠٪ للصرف الجاري التسيير ولا تزيد عن ٥٠٪ للمرتبات!!! زيادة التضخموارتفاع تكلفة الخدمات والزيادات غير المعلنة مسبقا للمرتبات يؤدي إلى تقلص النسبةالمخصصة للتنمية وزيادة الصرف على المرتبات وضعف تنفيذ. الصرف الجاري بالرقم منزيادة حجم الإنفاق!!!

س/ماذا عن الصرف الجاري والتنمية وخاصة خدمات المواطن معلوم انها متوقفة منذ زمنبسبب العجز المالي المستمر؟؟؟

ج/لم يتوقف الصرف على التنمية والصرف على التسيير بل تتغير النسب من عام لآخر نتيجةزيادة المرتبات بنسب تفوق حجم الموارد!!!!

س/موزانة المحليات هل هي مفصولة عن الموازنة العامة للولاية أين تكمن نقاط التلاقيوماهي البنود المفروض تحقيقها على المحليات دون تضارب مع موازنة الولاية؟؟؟؟

ج/الموازنة العامة للولاية تشمل موازنة وحدات الحكم الولائي والمحلي وغير مفصولة عنالموازنة العامة للولاية البنود المفروض تحقييها بالمحليات هي الموارد المحليةالتي يحكمها قانون الحكم المحلي مثل العوائد والرخص الصحية والرخص التجاربةوالقطعان!!! هنالك موارد مشتركة بين الولاية والمحليات مثال إيرادات المرور يتمتحصيلها بواسطة الأجهزة الشرطية وتتم القسمة بين الشرطة والولاية والمحلية وفيحالة حدوث إزدواج في التحصيل أو في الرسم يتم حل الأشكال بواسطة حكومة الولاية!!!

س/دورالمجلس التشريعي الرقابة والمحاسبة على المال العام ففي غياب هذا المجلس كيف تتمالرقابة والمحاسبة ومحاربة الفساد؟؟؟

ج/تتم الرقابة من خلال الرقابة الداخلية وتمثلها المراجعة الداخلية والرقابةالخارجية ويمثلها ديوان المراجع العام!!! وهنالك ثلاثة أنواع من الرقابة تنفيذيةوتشريعية ومستقلة!!! التنفيذية تتم بواسطة المراجعة الداخلية والتشريعية عن طريقالمجلس التشريعي والمستقلة عن طريق المراجع العام وجود المجلس التشريعي مهم ومكملفي الرقابة ولكن لا يعني ذلك غياب دور الرقابة بدليل أن المراجع العام يقوم بالفحصوالتدقيق على كل التصديقات المالية وإعداد تقرير مفصل ويقوم الجهاز المصرفي بتنفيذتوصيات المراجع!!!

س/المالية هي القيمة على المال الكلي في الولاية هل الإيرادات العامة للولاية تتمعبر نافذة المالية ومن ثم التوزيع على الوزارت ام هنالك جيوب للوزارت يتم عبرهاالإيراد والصرف بعيدا عن المالية؟؟؟

ج/وزارة المالية هي القيم على المال العام وتخطيط المالية العامة يتم عبر أجهزةالوزارة والتنفيذ أيضا وتشترك في الرقابة وتتعاون مع ديوان المراجع القومي فيالرقابة!! ووضع الميزانية والتقديرات في كل المراحل يتم بواسطة مسؤولي وزارةالمالية بمختلف التخصصات بالتنسيق مع مسؤلي الوحدات المختلفة وأغلب كوادر أجهزةالتحصيل هم من المالية!!!

س/الاستثمار هو واحد من أدارت المالية ماذا حقق هذا الملف خلال هذه الفترة وماهيأسباب تعثر الاستثمار في الولاية؟؟؟

ج/تديرولاية سنار هذا الملف باحترافية عالية وتعمل على تسهيل الإجراءت وتمكنت الولاية منتوقيع أكثر من ٨ عقودات لتشغيل مشروعات الري المتعثرة منذ سنوات عدم ثبات الأسعاروارتفاع تكاليف المدخلات خاصة في مجال الزراعة يؤدي احيانا إلى بط التنفيذ ولكننحن نعمل لتزليل كل الصعاب!!! في مجلس الوزراء وبعد نقاش مستفيض رأينا التركيز علىالاستثمار في المجال الزراعي وتوفير البيئة المناسبة لزيادة موارد الولاية وفيمحور الزراعة وجدنا ٢٦ مشروع أكثر من ٢٠ منها متعطل وغير مستثمر وبعد دراسةالأسباب شرعنا في تزليل بعض الصعاب التي كانت تعيق المستثمر صاحب رأس المال عنالمواطن صاحب الأرض وبفضل الله تمكنا في النصف الأول من توقيع ٨ عقود لمشروعاتكبيرة مثل ودهاشم والرماش وغيرهم وعملنا على الترويج واستعداد الولاية لرعاية كلمستثمر بشروط ميسرة تمثل فقط الجدية والمقدرة المالية كما قامت الحكومة بإلغاء كافةالتعقيدات التي تقف حجر عسرة أمام أي مستثمر!!!

س/ هل هنالك مشاريع استثمارية قائمة الان اهي أجنبية ام محلية وماذا عن التعاقداتالتي تمت ولم ترى النور؟؟؟

ج/هنالك ثلاثة مشروعات كبيرة في مجال الزراعة قائمة الان والتعاقدات تسير بصورة طيبةوتتم متابعتها عبر الأجهزة الرسمية والشعبية وتقوم الوزارة والولاية بتزليل كافةالصعاب!!!

س/الولاية بها آليات معطلة ويختلف نوع وحجم العطل وهنالك إدارة للتخلص من الفائض هلقمتم بعملية أحلال وابدال والاستفادة في شراء اليات جديدة ام مازلتم معتمدين علىالصيانة فقط؟؟؟

ج/نعم تتم عملية إحلال وابدال وصيانة الأجهزة المعطلة حيث امتلكت الولاية حوالي٢٢عربة منها ١٢ جديدة وذلك بعد التخلص من آليات وعربات معطلة!!!ونتبع ثلاثة خطواتالأولى التخلص من الفائض ويتم التخلص من كل الآليات التي لا تصلح للعمل أو تكلفةصيانتها أكبر من قيمتها حققنا إيرادات جديدة من هذا البند تجاوز ٣٠مليون جنيهالثانية قمنا بإعادة تأهيل الآليات التي تصلح للعمل وتضيف إلى قيمتها السوقيةوالثالثة شراء أسطول عربات جديدة عددها ١٢ عربة جديدة من موارد الولاية الذاتيةوباقساط مريحة!!!

س/الولايةبها أسواق محاصيل في بعض المحليات وسوق كبير في سنار ماالذي تم من استعداد لمقابلةالموسم الجديد خاصة في توحيد الرسوم علي المحاصيل مع بقية الولايات؟؟؟

ج/لميتم توحيد الرسوم مع بقىية الولايات حتى الآن شكلنا لجنة برئاسة مدير سوق المحصولوعضوية رؤساء الأسواق بالمحليات الفرعية استعدادا للموسم الجديد وذلك بغرض تهئيةبيئية العمل وتأهيل المتحصلين وصيانة الآليات!!! وفي شهر مارس وشهر يونيو تم تبادلزيارة بين ولاية سنار وإقليم النيل الأزرق

ولقدكان من أبرز المحاور التي تم تناولها مسألة ازدواجية الرسوم وتهريب المنتجاتالزراعية بين الولاية والإقليم تم الاتفاق على التنسيق في فرض الرسوم وتسيير إتياممشتركة للرقابة على نقاط التحصيل بين الولاية والإقليم!!!!

س/حسب الإحصائيات للأعوام السابقة كم حجم المهرب من المحاصيل وماهي أسباب التهريبوهل تمت معالجة؟؟؟

ج/ليس لدي إحصائية دقيقة بحجم التهريب من المحاصيل ويمكن الحصول عليها من أسواقالمحاصيل اجتهدنا كثيرا في تقليل فاقد الولاية من التهريب والتهرب من سداد الرسومبتسيير دوريات بنقاط التحصيل وتعديل لائحة التهريب والتهرب!!!

س/ شركة الطرق التابعة للولاية إلى أي الوزارت تتبع واين تورد أموالها!!!؟؟؟

ج/هئيةالطرق والجسور تتبع لوزارة البني التحتية ولديها مجلس إدارة وتَورد أرباحها لحسابالخزينة العامة بالولاية وهي خالصة للولاية بجميع أصولها!!!

س/ لماذا تم صرف المخصص لمنسوبي وزارة المالية دون غيرهم من الوزارات ألا يخلق ذالكغبن وسط العاملين بالولاية؟؟؟

ج/لكل وزارة طبيعة عمل تختلف عن الوزارات الأخرى مثلا طبيعة عمل المهندسين تختلف عنطبيعة عمل الزراعيين وهنالك لائحة تنظم الحوافز والمكافات وكل الوزرات لديهامكافآت بعضها تم تجديد الفئات وبعضها قيد الدراسة!! هذه اللائحةمن المفترض أن تجددسنويا الا انها لم تجدد منذ العام ٢٠١٨ م تم تجديد اللائحة شهر مايو ٢٠٢٢موبموجبها عدلت مخصصات بعض الوزارات ومن بينها وزارة المالية بقية الوزارات مثلالبنى التحية ولائحة الاستبقاء والاستقطاب للأطباء ولائحة المهندسين الزراعيينوغيرها هي قيد الدراسة والتعديل لتواكب المتغيرات!!!

س/أسباب تاخر حوسبة المرتبات خاصة مرتبات محلية

سنارالاسباب والدواعي؟؟؟

ج/أسبابكثيرة منها عدم توفير الأجهزة والتجهيزات المادية والبشرية مثل الحواسيب والتدريبتم حل هذا الأشكال بشراء معدات تقدر قيمتها بحوالي ١٢٦ مليون جنيه والتوقيع علىعقودات لتكملة الحوسبة قبل نهاية شهر سبتمبر ٢٠٢٢م والحقيقة بدأت حوسبة المرتباتمنذ العام ٢٠١٧م وتم توفير الأجهزة والمعدات من تدريب وتأهيل بالاتفاق مع شركةمتخصصة تعسر العمل في محلية سنار بسبب عدم توفير الدعم اللوجستي من المحلية منمكاتب ودعم إداري لكنا سوف نواصل في أمر الحوسبة حتى يشمل كل المحليات بالتعاون منقبل المحليات في هذا الشأن!!!

س/

أينمرتبات المعلمين الجدد ولهم ٩ شهور بالخدمه؟.

مشروعالمعلمين الجدد هو مشروع قومي يبدأ بأربعة خطوات الإعلان والقبول والتمويل وخطابالتعيين بدأ إجراء التعيين في شهر يوليو ٢٠٢١م والقبول في نهاية العام نفسه وردتبعض الشكاوى بمخالفات في التعيين وتظلمات عطلت سير الإجراءت وعدم تحويلالاستحقاقات من المركز بدأنا في المعالجة وتكملة إجراءت القبول اعتبارا من شهرأغسطس ٢٠٢٢م حاليا تمت مخاطبة المقبولين واستخراج خطاب التعيين لكل من اكتملتملفاتهم وهولاء يستحقون مرتباتهم من تاريخ استخراج خطاب التعيين كما تم تشكيل لجنةللنظر في التظلمات وتعيين كل من تنطبق عليه الشروط!!!

س/هللديكم فكرة إقامة جسم ايرادي رقابي يجمع عدد من المؤسسات الايرادية والرقابية بمافيهم ديوان الزكاة!؟.؟

ج/كما سبق وذكرت فإن الدستور. والقانون واللائحة تحكم التنظيم الإداري لدينا تنسيقعالي مع الشرطة والضرائب والزكاة في التحصيل دون أي تغول على سلطات وصلاحياتالمؤسسات الأخرى!!! شرعنا في إقامة جسم تنسيقي مجلس الإيرادات وهنالك اجتماعاتمنتظمة تجمع الضرائب والزكاة والمالية وهنالك إتيام تحصيل مشتركة في عدة نقاط بهدفتقليل تكلفة التحصيل وزيادة العائد منه وتبسيط الإجراءت!!!

الخلاصة!!!

كان هذا حوارنا معوزير مالية سنار ولقد كان حاضرا بالإجابة وملم بكل التفاصيل وتتواصل الحوارات معهمن أجل التقييم بإذن الله


 
sennar

آخر تحديث للموقع

ولاية سنار

حالة الطقس بالولاية

موقعنا على الخارطـة

تواصل معنا عبـر


كل الحقوق محفوظة © لحكومة ولاية سنار